يصدر قريباً: تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2012

تصدر إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة في الأيام القليلة المقبلة نسخة عام 2012 من تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية . بدأت الأمم المتحدة بإصدار هذا التقرير منذ عام 2003 واكتسب في السنوات الأخيرة سمعة متزايدة بوصفه التقرير الأشمل الذي يصدر من منظمة بحجم الأمم المتحدة ويوفر نظرة لتطور برامج الحكومة الإلكترونية حول العالم. بالنسبة للأمم المتحدة، يمثل التقرير أداة هامة للترويج للحكومة الإلكترونية كمحفز لبرامج إصلاح وتطوير القطاع الحكومي في مختلف الدول الأعضاء وكذلك أداة للدفع باتجاه تحقيق أهداف التنمية الألفية (Millennium Development Goals).

يوفر التقرير تقييماً مختصراً لمدى تقدم برنامج الحكومة الإلكترونية في كل دولة عضو يشملها التقرير (192 عضوا في نسخة عام 2010)، لكنه بالإضافة إلى ذلك يوفر تلخيصاً لأبرز التوجهات الحديثة في مجال الحكومة الإلكترونية مع التركيز على الإشارة لبعض قصص النجاح وكذلك التحديات في هذه المجال من حول العالم مع التركيز على موضوع رئيس يجمع كل تلك القضايا، وقد كان الموضوع الرئيس لنسخة 2010 من التقرير هو الاستفادة من الحكومة الإلكترونية في عصر الأزمات الاقتصادية والمالية.

صدرت النسخة الأولى لتقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية عام 2003 (المصدر http://www.unpan.org )

يمثل مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية أحد أهم مكونات التقرير إذ إنه يوفر مقياساً كمياً بالأرقام لمدى تقدم برنامج الحكومة الإلكترونية في كل دولة يغطيها التقرير، ويتكون المؤشر من مؤشرات فرعية تشمل مؤشر تطور الخدمات الحكومية الإلكترونية، مؤشر تطور البنية التحتية للاتصالات ومؤشر تطور التنمية البشرية. بالإضافة إلى تلك المؤشرات الفرعية، تمت إضافة مؤشر فرعي خاص بالمشاركة الإلكترونية وذلك بهدف تسليط الضوء على هذا الموضوع.

شهد أداء الدول العربية تبايناً كبيراً في مؤشر عام 2010، إذ قفزت مملكة البحرين إلى المركز الثالث عشر على مستوى العالم كأفضل دولة عربية في حين احتلت الصومال المركز 184 وتناثرت باقي الدول بين هذين المركزين.

ستركز نسخة هذا العام من التقرير على دور الحكومة الإلكترونية في إحداث التنمية المستدامة بما في ذلك الترويج للمساواة الاجتماعية، التطور الاقتصادي وحماية البيئة. وعبر هذه المدونة سنوفر تغطية خاصة ومفصلة للتقرير الجديد عبر مقالات ومقابلات تغطي أهم جوانب التقرير مع تركيز خاص على أداء الحكومات الإلكترونية للدول العربية.

About The Author

One Comment



Leave a Reply

Your email address will not be published.


You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>